السبت، 16 يناير 2016

سمك الوطواط يغزو شواطئ بحر غزه

الان عاجل "/
وتهافت العشرات من المواطنين على شاطئ بحر مدينة غزة، مكان صيد أسماك الوطواط ليشتروا منها من قبل الصيادين، الذين بدأوا يقطعونها إلى قطع صغيرة وبيعها للمواطنين على شاطئ البحر، قبيل نقلها للأسواق،.

وتمكن صيادو غزة من اصطياد المئات من أسماك الوطواط البحرية في سابقة نادرة وقليلة، لم يروهم منذ أكثر من ست سنوات.

وتدافع على عملية صيد هذا النوع من الأسماك قرابة الخمسين صياداً بمراكبهم الصغيرة، مؤكدين أن هذا النوع من الأسماك البحرية هادئ جداً ويطفو على سطح البحر، ويتم اصطياده بسهولة وبدون عقبات.

ويقول الصياد إياد المدهون(43عاما) "هذا اسمه سمك وطواط وفي صيادين يقولون أن عنه (حمار البحر) هذا السمك يأتي في السنة بشهر ثلاثة (آذار/مارس) له اليوم ست سنوات ما طلع في البحر إلا السنة هذه".

ويضيف المدهون وهو يعمل أيضاً تاجراً في بيع وشراء السمك:"أنا تاجر كنت أجيبه من عبر الأنفاق ونغرب له للعريش (مدينة ساحلية داخل مصر) وينشف ريقنا لمن نجيبه ونقوم بقصه نصين ويكلفنا من عمال ونقل، لكن اليوم الله سبحانه وتعالى وفر لنا إياه أن جاء على بحرنا في غزة، يكون في السنة موسمه من عشرة إلى خمسة عشر يوم في شهر آذار، وثم بنقطع (يختفي) لمين يعيش لشهر ثلاثة السنة الجاي".

ويشير الصيد المدهون والفرحة بادية على وجهه:"هذا الكيلو منه يباع بسبعة أو ثمان شواكل الغني يأكل والفقير يأكل الكل بمقدوره يأكله ويعمل منه صيادية برز وببندورة، وفي آخرين يعملوه قلي وببصل ونعمة من الكريم".

وبين أن "بعد العشرة أيام من الآن يأتي موسم السردينة (سمك السردين) وإن شاء الله بيدوم لهلغلابة، وزن الوحدة منه قائم من مائتين إلى ثلاثمائة كيلو، بيصفى مائة وخمسين مائة وثلاثين لحم سمك، قاصدين باب الله".

وأكد المدهون أن "صيده سهل في البحر غالبا يطيش على وجه اللنش (مركب الصيد) طيش والصياد ما بلاحق يصيد بكميات كبيرة منه، وأحياناً نستخدم شبك خاص لصيده، عندما تكون الأجواء حارة شوب يطفو هذا السمك على وجه المياه".

وأردف:كل صياد بيصيد عشرين ثلاثين خمسة وفي ما بيلحق يصيد، مشيراً "أول أمس سرحوا حوالي عشرين لنش، فقط لنشين صادوا، الليلة سرحوا وصادوا حوالي مائتي وعشرين سمكة هنا في مدينة غزة وحدها، وفي رفح صادوا خمسين وهكذا...يا عالم بكرة نصيد ولا لا، هذا السمك فائدة صحة بحت للإنسان، يا ريت كل يوم يطلع منه".

ويضيف بكل بهجة "ني يؤكل يشرب دمه شرب".

أما المواطن عبد القادر أبو سلمية(28عاماً) ويعيل أسرة من ثمانية أفراد يقول :"أكلت هذا السمك، وفي الأكل ممتاز بنشتريه بكثرة عندي أفراد أسرة عددهم كبير أسرتي ثمانية أفراد".

"وهذه أكلة شعبية نعمل منه صيادية ونأكل منه على مدار أيام لا نمل من أكله أبداً، وسعره رخيص في متناول الجميع سبعة شواكل ولا شي!"يضيف أبو سلمية.

وتُعرف هذه الأسماك (الوطاويط البحرية) علمياً باسم "myliobatidae" ويسميها الأوروبيون "ray eagle"، ويعود موطنها إلى المحيط الأطلسي.

ويصل أجنحة "الوطاويط البحرية" إلى 180 سم، وتعيش على عمق من متر إلى 200 متر، بينما نظامها الغذائي فيقوم على تصفية الرمل واصطياد القشريات والرخويات والديدان، التي تعيش تحت الرمال، بعد نكشها بعُرفها العريض، الذي يشبه المجرفة مما يتيح للأسماك الأخرى الصغيرة التي ترافقها على تناول الطعام معها مستفيدة من هذا "النكش".

              


شارك الموضوع مع أصدقائك   

الأكثر قراءة
أسعار النفط تتهاوى
أسعار النفط تتهاوى
عشرة نساء من الصعب على الرجل نسيانهم
عشرة نساء من الصعب على الرجل نسيانهم
اعتقال معلمة أمريكية  لتصرفات بذيئة مع الطلاب
اعتقال معلمة أمريكية لتصرفات بذيئة مع الطلاب
صورة| راغب علامة والعقيد أبو شهاب معاً... ما القصة؟
صورة| راغب علامة والعقيد أبو شهاب معاً... ما القصة؟
مواضيع قد تعجبك
اخترقا البريد الإليكتروني لصديقهما المسلم.. وأرسلا
اخترقا البريد الإليكتروني لصديقهما المسلم.. وأرسلا "هناك قنبلة"!!
الكلمات التي يجب ان ينطقها الطفل بعمر العامين !!
الكلمات التي يجب ان ينطقها الطفل بعمر العامين !!
آبل تعلن عن إيقاف شبكتها الإعلانية iAd
آبل تعلن عن إيقاف شبكتها الإعلانية iAd
تخلصي من شعر الوجه مدى الحياة بالملح!!
تخلصي من شعر الوجه مدى الحياة بالملح!!
مواضيع مميزة

"تسهيلات" اقتصادية مقابل وقف "التحريض"
أبو مرزوق: نرحب بفتح معبر رفح بأي صورة كانت
أبو مرزوق: نرحب بفتح معبر رفح بأي صورة كانت
قانون لابعاد عائلات منفذي العمليات
قانون لابعاد عائلات منفذي العمليات
3100 شهيد فلسطيني في سوريا
3100 شهيد فلسطيني في سوريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق