الاثنين، 25 يناير 2016

طريقة عمل اليالنجي الشامي

المكونات:
1 كغ من ورق العنب.
أربعة أكواب من الأرز.
باقتان من البقدونس المفروم بشكلٍ ناعمٍ.
خمس حبات من الطماطم المقشّرة والمقطّعة إلى مكعبات صغيرة.
بصلة واحدة مفرومة ناعمة.
ثوم (حسب الرغبة) مفروم ناعم.
نعنع طازج مفروم أو ناشف.
دبس الرمان وعصير ليمون.
زيت زيتون.
ملح وفلفل.

طريقة التحضير:
1- نقوم بإحضار ورق العنب، وقص عوده الأخضر، ومن ثمّ ترتيب الأوراق لسهولة لفها، ليتم وضعها لاحقاً في الماء المغلي لمدّة خمس دقائق إلى ثماني دقائق، وغسلها بالماء البارد عند الانتهاء ووضعها في المصفاة. وفي حال كان الورق معلّباً وليس طازجاً نضعه في الماء المغلي لمدّة دقيقتين فقط، ثم نقوم بغسله بالماء البارد ونضعه في المصفاة.

ننتقل من بعد ذلك لتحضير الحشوة وذلك من خلال:
1- نقلي البصل في زيت الزيتون إلى أن يذبل مع الحرص على احتفاظ البصل بلونه الأبيض، ومن ثم نضيف الثوم مع التقليب، ومن ثم نضع البندورة مع التقليب، ومن بعدها بعدها الأرز والبقدونس ويخلطوا جميعاً ونرفعهم عن النّار. ثم نضيف إليهم الملح، والنعنع، والفلفل، و(دبس الرمان) أو (عصير الليمون)حسب الرغبة.

2- لاحقاً نقوم بلف ورق العنب، من خلال فرد ورقة العنب الواحدة على الوجه الخشن ووضع الحشوة في داخلها على شكل اسطواني، ولفها بشكل محكم من اليمين واليسار بحيث لا تخرج الحشوة منها عند الطهي.

3- نضع حبّات ورق العنب التي قمنا بلفها في قدر الطبخ، مع الحرص على وضع شرائح البطاطا في قاع القدر حرصاً على عدم التصاق ورق العنب بقاع القدر.

4- نحضّر المرقة والتي هي عبارة عن ماء وزيت الزيتون، مع عصير الليمون والملح، ومن ثمّ نقوم بسكبها على ورق العنب، مع وضع شيء ثقيل على السطح ( ثلاثة أطباق ربما) وذلك للضغط على الأوراق، وتغطية القدر لاحقاً، ونضعهم على نار هادئة متوسطة.

5- عند نضج اليالنجي بشكل تام نقوم برفع الأطباق عنها، ومن ثمّ تصفية المرقة في وعاء، وقلب القدر مرّة واحدة ليسهل إخراج ورق العنب، ويُزيّن الطبق عند التقديم بشرائح البطاطا التي كانت في أسفل القدر، ويمكن تناول الطبق بشكل ساخن وفي الغداء والعشاء.

ملاحظة هذه الكمية كبيرة نسبياً ، لذلك يمكن استخدام مقادير أقل حسب الرغبة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق